You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

عمليات السمنة

عمليات السمنة بدون ندوب أو جروح

 

توغل مرض السمنة المفرطة في المجتمع بشكل شرس حيث يعاني الكثيرون من السمنة المفرطة و الوزن الزائد بجانب تعرضهم لمشاكل في ضغط الدم و نسب السكر و الكوليسترول في الدم كنتيجة لمرض السمنة. ومن هنا كانت الحاجة لحل سريع و فعال للقضاء على مشكلة السمنة المفرطة و مضاعفاتها لحماية مرضى السمنة من الخطر, بالفعل ظهرت جراحات السمنة و التي أصبحت الحل الأول و الأمثل في علاج مرض السمنة نهائياً كما تنوعت عمليات السمنة بحيث تشمل كل أنواع المرضى. قبل البدء في الجراحة يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات اللازمة ثم يتعرف الطبيب على نمط و أسلوب حياة المريض و نوعية الطعام التي يفضلها و بناءاً على النتائج يحدد الطبيب نوع العملية إذ أنه يمكن إجراء عملية تكميم المعدة أو عملية تحويل لمسار المعدة. 

تطور عمليات السمنة :
في بداية ظهور جراحات السمنة, كانت تتم العملية جراحياً من خلال الفتح الجراحي حتى يستطيع الطبيب الحصول على رؤية واضحة للمعدة و التي سيتم إستئصال 80% من حجمها طولياً ثم يقوم بتدبيس الجرح و غلقه, ونتيجة للفتح الجراحي كان يعاني المريض من ألم بعد العملية في مكان الجرح مع وجود خطر تلوث الجرح في حالة عدم الإهتمام به و تنظيفه بشكل مستمر, كما كان يحتاج المريض لفترة من الراحة و عدم الحركة لضمان إلتئام الجرح و هذه الفترة لم تكن قصيرة و أخيراً و هو السبب الذي جعل الكثير من مرضى السمنة المفرطة و بخاصة السيدات لا يرغبن في إجراء العملية و هو الأثر الناتج عن مكان العملية حيث أن العملية بطريقة الفتح الجراحي تترك آثر كبير في مكان إجراء العملية. لكن بعد أبحاث علمية و تجارب مكثفة تم إختراع المناظير الطبية الحديثة و التي غيرت من مجرى الأحداث, الآن يمكنك إجراء عملية من عمليات السمنة و تفقد الكثير من وزنك الزائد بدون الشعور بألم يذكر و بدون فتح جراحي ما يعني أنه لن يكون هناك أي أثر لندوب أو جرح بعد الشفاء.

كيف تتم العملية بدون ندوب أو جروح ؟
تتم عملية تكميم المعدة الآن بإستخدام المنظار. يتم إدخال المنظار و الأدوات الجراحية المستخدمة في العملية من خلال 3 فتحات صغيرة جداً لا تتعدى ال 1 سم, يعمل المنظار على مدّ الجراح بالرؤية اللازمة لإستئصال جزء المعدة و تدبيس الجرح. يتم تدبيس الجرح بدباسات حديثة أيضاً لضمان نجاح العملية ثم يخرج الطبيب المنظار و الأدوات من نفس فتحات العملية و يتم غلق الفتحات بغرز تجميلية لا تترك أي آثار لها بعد الإلتئام. 
تنوعت عمليات تكميم المعدة الحديثة التي لا تتسبب في ترك أي أثر لها مثل عملية تكميم المعدة الدقيق و عملية التكميم البكيني حيث تتم عملية التكميم البيكيني على خط البيكيني بحيث لا تظهر أي أثار للعملية إطلاقاً, لذلك أصبحت عمليات السمنة و عملية التكميم من أكثر العمليات التي يتم إجرائها على مستوى العالم نظراً لنتائجها المذهلة و سرعة الشفاء منها و عدم ترك أي أثر لها.