You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

السمنة-و-الكورونا

ما هي علاقة السمنة بمرض الكورونا

ما هي علاقة السمنة بمرض الكورونا (Covid-19)؟


 أنه سؤال يراود الكثيرين و لكن في البدء يجب أن نكون على وعي كافي بما هو فيروس الكورونا و ما هو وسيلة انتشاره. الكورونا هو عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي و السفلي و تعرض حياة الكثيرين إلى الخطر؛ حيث صرحت منظمة الصحة العالمية بإصابة أكثر من ربعمائة ألف شخص و بالنسبة لعدد الوفيات فقد تعدى الواحد و عشرون ألف شخص حتى يومنا هذا.

ينتشر فيروس كورونا عن طريق ملامسة رذاذ المصاب للأغشية المخاطية للشخص السليم و لذلك ينصح بعدم ملامسة الأعين، الأنف أو الفم إلا بعد غسل الأيدي بالماء و الصابون لمدة لا تقل عن عشرين ثانية أو استخدام الكحول. مع مراعاة أن الفيروس قد يبقى حيًا على الأسطح فيجب تعقيم اسطح المنزل و الأثاث إن وجب بالكحول أو الكلور المخفف.


هل يوجد علاقة مباشرة بين السمنة و الجهاز المناعي؟

لقد كان من المتعارف عليه في السابق أن السمنة تؤدي إلى الكثير من المضاعفات مثل مرض السكر و التهابات المفاصل و غيرها و هي بالفعل معلومة صحيحة و مؤكدة طبيًا و لكن ليس الكثير مننا على دراية بأن السمنة من الممكن أن تؤثر بشكل سلبي على الجهاز المناعي.

كيف للسمنة أن تؤثر على الجهاز المناعي؟

السمنة تؤثر على الجهاز المناعي من خلال طريقين؛ طريق مباشر و طريق غير مباشر:

1-الطريق المباشر:
  • وجد أن السمنة ذاتها تقف عائق في طريق الجهاز المناعي لتصنيع كرات الدم البيضاء و التي تدافع عن جسم الانسان ضد العديد من عدوى الجهاز التنفسي؛ البكتيرية منها و الفيروسية.

  • أثبتت أيضًا الأبحاث الحديثة أن الدهون المتراكمة بالجسم تعمل كغدة صماء نشطة و التي من الممكن إفراز داخل الجسم العديد من المواد الكيميائية مثل السيتوكينات المحرضة على الإلتهابات و مع استمرار ازدياد الدهون المتراكمة يزداد بدوره إفراز السيتوكين المحرض للإلتهابات ليجعل من جسد المريض ساحة حرب فالجهاز المناعي للمريض يظل في حالة تأهب و دفاع مستمر ضد هذه الإلتهابات التي لا تنتهي مما يجعل من الجهاز المناعي جهاز منهك خائر القوى ليس قادر على حماية الجسم، بالإضافة إلى استمرارية الإلتهابات داخل الجسم و التي تتسبب في أمراض أخرى خطيرة مثل، أمراض القلب، مرض السكر و أمراض الجهاز التنفسي المُسببة بعدوى فيروسية.


2-الطريق الغير مباشر:
مضاعفات السمنة أو الأمراض التي يصاب بها الشخص كنتيجة لوزنه الزائد، لها يد في زيادة احتمالية الإصابة بفيروس كورونا فقد وجد أن مرضى السكر و القلب و الأوعية الدموية هم المهددون الأكثر بالإصابة بفيروس كورونا (Covid_19). 

فأخيرًا أعزائي يمكننا الإتفاق أن التخلص من السمنة هو درع حماية لصحتك و حياتك ضد فيروس كورونا و غيره من الأمراض التي قد تهدد حياتك. و نتمنى لكم دوام الصحة.


اقرأ ايضًا عن: