You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

مقارنة بين عمليات التخسيس و أيهما أنسب


عمليات التخسيس فى مصطلح أخر تسمى جراحات السمنة التى تهدف الى التخلص من السمنة المفرطة و الوزن الزائد و من ثم حماية الشخص من كل الأمراض المتعلقة بالوزن الزائد مثل ارتفاع مستوى السكر فى الدم "منتشر جداً بين مرضى السمنة المفرطة" و ارتفاع ضغط الدم و ألام المفاصل مع عدم القدرة على التنفس أثناء النوم فى بعض الحالات و أيضاً عدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

و قد نرى أن عمليات التخسيس أو جراحات السمنة لها أكثر من نوع على حسب التقنية المستخدمة و هم:
-تكميم المعدة: التى تضمن قص جزء من المعدة و تلك هدفها تصغير حجم المعدة لتقليل قدرتها على الاستيعاب للطعام. و من ثم تقليل كمية الطعام التى يتناولها مريض السمنة و بالتالى يستطيع التخلص منن الدهون المتراكمة و خطر السمنة المفرطة.
- تحويل مسار المعدة: التى تضمن  فصل جزء صغير من المعده، وتوصيله بالأمعاء على بعد مترين من الإثني عشرة من خلال الدباسات والغرز الجراحية. و بالتالى يمنع امتصاص السكريات التى توجد فى الطعام المتناول و من ثم تقليل مستوى السكر فى الدم و الشفاء من مرض السكر إذا كان يعانى منه مريض السمنة. و بالطبع كل ذلك مع التخلص من الوزن الزائد و تحقيق حلم الوزن المثالى.
 
و بالتالى قد يتضح لنا أن جراحة تكميم المعدة تكون مناسبة لجميع مرضى السمنة للتخلص من الوزن الزائد و الشفاء من الأمراض المتعلقة بالسمنة المفرطة. 
 أما عن جراحة تحويل مسار المعدة قد تكون هى الخيار الأنسب لمرضى السمنة المفرطة الذين يعانوا من مرض السكر من النوع الثانى الذي يكون ناتج عن الوزن الزائد بشكل مفرط.