You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

7 شهور بعد عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة تكميم المعدة

عمليات السمنة من أكثر أنواع العمليات التي أنقذت حياة الكثير من الشعوب على مستوى العالم من السمنة المفرطة و مضاعفاتها التي تؤثر على حياة الإنسان بشكل سلبي، بل و على لسان الكثيرين منهم يقولون انهم ليس كانت لديهم حياة.

السمنة المفرطة تعرقل حياة الشخص لأنها تسبب الكثير من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و تصلب الشرايين، السكر النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول، التهاب و آلام المفاصل و الصعوبة في التنفس؛ كما انها أيضاً تقلل من المناعة و يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. و في حالة فشل الشخص في الإلتزام بالأكل الصحي و التمارين الرياضية لإنقاص وزنه، يلجأ الشخص إلى عمليات السمنة.

يتم تحديد نوع العملية مع د.أسامة خليل بناءً على مؤشر كتلة الجسم و الحالة الصحية بشكل عام، كما يطلب من المريض بعض الفحوصات و التحاليل مثل الهيموجلوبين،الكوليسترول، الغدة الدرقية و منظار المعدة للتأكد من عدم وجود أي تقرحات و التهابات في الأمعاء أو الحجاب الحاجز.

من العمليات الأكثر شيوعاً في عالم جراحات السمنة، هي عملية تكميم المعدة، و في هذا المقال سوف نعرف المزيد من التفاصيل عنها.

ما هي عملية تكميم المعدة و من أين تأتي كلمة تكميم؟
هي عبارة عن قص 80% من المعدة حتى تتحول إلى شكل الموزة أو "الكُم" لذلك سميت العملية بذلك الإسم. من أهم مميزات عملية تكميم المعدة هو التخلص من جزء المعدة المسئول عن افراز هرمون الجوع و هو هرمون الجيريلين، و بالتالي يقلل الإحساس بالجوع لدى مريض السمنة.

هرمون الجريلين أو هرمون الجوع
عندما يشعر الشخص بالجوع في حالة تفرغ المعدة من الأكل، يتم افراز هرمون الجيريلين أو هرمون الجوع من قبة المعدة لإطلاق إشارات عصبية للمخ لينبه الشخص لإحتياجه للطعام. لكن للأسف بعض الأشخاص لديهم إضطرابات في افراز هذا الهرمون و يفرز بكميات كبيرة، و يجعل الشخص في شعور دائم لإحتياجه للطعام الذي يؤدي إلى زيادة الوزن ثم السمنة المفرطة اذا لم يتم السيطرة عليه بشكل صحيح.

ماذا يفعل المريض قبل عملية تكميم المعدة؟
1- للمدخنين، التوقف عن التدخين قبل العملية بأسبوعين.
2- التوقف عن الأدوية التي تؤثر على سيولة الدم.
3- ممنوع الأكلات المشبعة بالدهون قبل العملية بعدة أيام.
4- الصيام عن الأكل و الشرب قبل العملية ب12 ساعة.

** و بفضل د.أسامة خليل و إرادة تلك المريضة التي أخذت تلك الخطوة الجريئة و قررت أن تلجأ لعمليات السمنة و رشح لها د. أسامة خليل عملية تكميم المعدة، نجحت في انقاص وزنها من 116 كجم إلى 73 كجم، أي فقدت 43 كجم في 7 شهور بعد العملية. و ذلك ليس بسبب الخبرة الواسعة و الأجهزة المتطورة التي يستخدمها د. أسامة خليل فقط في عمليات السمنة، و لكن أيضاً التزام المريضة كان لها دور كبير بعد العملية، حيث التزمت بكل تعليمات خبير التغذية و التمرينات الرياضية، حتى حققت تلك النتيجة الرائعة و المذهلة في هذه الفترة.


اقرأ ايضًا عن: