You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

تأثير السمنة على الجنس

تأثير السمنة على الجنس، موضوع مهم يهم الرجال والنساء،  فالسمنة المفرطة لا تؤثرعلى الشكل الجمالي فقط، بل تُسبب أمراض كثيرة كما ذكرنا من قبل. والآن سوف نتحدث عن جانب لا يناقشه الكثير ولكنه مهم، وهو تأثير السمنة على الجنس. فسوف نفتح لك آفاق جديدة في هذا الموضوع، ونَتَطرق في الحديث حيث تَجد إجابات لأسئلة، تسألها لنفسك ولا تستطيع البوح بها.
 
هل الصحة الجنسية تتأثر بالصحة الجسدية؟
بالطبع الصحة الجسدية تؤثرعلى الصحة الجنسية، فالسمنة المفرطة لها تأثير كبير على الهرمونات. فكلما زادت السمنة زاد معدل عدم إستقرارهرمونات جسم الإنسان. فالإنسان الذي يعتمد على الأكل الصحي ونمط الحياة الصحية، يختلف عن الإنسان الذي يعتمد على الطعام الغير صحي والسكريات، والأكلات السريعة، وعدم ممارسة الرياضة. وسوف تلاحظ هذا بنفسك بعد عمليات السمنة، فسوف تجد نفسك إنسان جديد بثوب جديد، وتستطيع أن تفعل كل ما لم تقدرعليه في الماضي. 

كيف تؤثر الأكلات السريعة (fast food) على هرمونات الذكورة الجنسية؟
عندما ينصح الأستاذ الدكتورأسامة خليل، بالابتعاد قدر الإمكان عن أطعمة الشارع فهذا ليس من فراغ. وذلك لمعرفته الجيدة بمكونات هذا الطعام، فهو يحتوي على فول الصويا بنسبة عالية جداً، والإكثار منه يؤدي إلى حدوث خلل في هرمونات الذكورة. لذلك يجب على الرجال تجنب، إدراج فول الصويا ضمن نظامهم الغذائي، وذلك لإحتوائه على مادة تعرف باسم الإستروجين النباتي (Phytoestrogens). لأنها تؤثر بدورها على إنتاج التستوستيرون في الجسم.

ما هو تأثير السمنة على الجنس عند الرجال ؟
هناك تأثير للسمنة المفرطة، مباشر على الجنس عند الرجال، وآخر غير مباشر:
-أولاً التأثير المباشر : 
يحدث نتيجة تراكم الدهون في الجسم، وخاصة منطقة البطن وأعلى العانة، الذي ينتج عنه زيادة في تركيز إنزيم(Aromatase) في الجسم. 
هذا الإنزيم يقوم بتكسير هرمون الذكورة (التستوستيرون)، وزيادة هرمون الأنوثة (الأستروجين). 
وبالتالي يؤدي في نهاية المطاف، إلى نتيجة غير مرغوب بها وهى ضعف الرغبة الجنسية عند الرجل، وضعف الإنتصاب والقدرة الجنسية بشكل عام. 
ليس هذا فقط السمنة تعني تراكم الدهون، وهذا يزيد من درجة حرارة الخصيتين، وبالتالي تقل كفاءة إنتاجهم للحيوانات المنوية السليمة، ومن ثم ضعف القدرة الإنجابية للرجل .
التأثير الغير مباشر :
عادة ما يصاحب السمنة مجموعة من الأمراض المزمنة، كارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية وبالتالي أمراض القلب. وهذه المجموعة من الأمراض تؤثر جميعها، بصورة غير مباشرة على عملية الإنتصاب. 

هل للسمنة يد في التأثير على سعادة المرأة في الحياة الزوجية؟
نساء كثيرات يبحثن عن سر السعادة، والإستقرار في حياتهم الزوجية ولكن هل بحثتي بالقرب منك قبل أن تبحثي بعيداً. فإن كنتي مريضة سمنة عليك الإنتباه إلى نقطة مهمة، هى أن زيادة الوزن لديكي في الأغلب تسبب مشكلات خلال ممارسة العلاقة الزوجية. 
يعتقد بعض الباحثين أن هذا قد يكون، مرتبطًا بضعف الدورة الدموية في منطقة الأعضاء التناسلية، وتدفق الدم يساعد على الوصول إلى النشوة. لذلك عدم تدفق الدم في تلك المنطقة من الجسم قد يؤدي إلى صعوبة ممارسة العلاقة، ومن ثم انخفاض الشعور بالرضا، ويؤثر بالسلب على حياتك الزوجية. 

ما هو دور عمليات السمنة المفرطة في تحسين الحياة الجنسية عند النساء والرجال؟
عمليات السمنة تُعد من أهم الخطوات، التى تُقدم عليها من أجل تحسين حياتك وصحتك، سواء صحة نفسية أو جسدية أو جنسية أو إنجابية. فكل هذه الأمور تصب في النهاية في مصلحتك أولاً. لذلك ينادي دكتورأسامة خليل بأهمية جراحات السمنة المفرطة، فهى تستطيع أن تجعل حياتك تتخذ مساراً جديداً. وتستطيع أن تخرج من القالب القديم، وأن تبحث عن سعادتك بنفسك. فبعد عملية السمنة سوف تلاحظ، إستقرار هرموناتك وأيضاً زيادة معدل الحرق لديك، لذلك حان آوان أخذ خطوة نحو مستقبل أفضل.