You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

تأثير السمنة على الحمل

لماذا تندرج السمنة المفرطة في قائمة الأمراض الخطيرة؟
 السمنة المفرطة هي مرض العصر، هذا كلام لا غبار عليه ويرجع ذلك لاتباع العادات الغذائية الخاطئة. فالأكل الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون غير صحية، أصبح في نمط الحياة اليومية للكثير من الناس. فالسمنة تؤثرعلى كل أعضاء الجسم, وهذا يجعل جميع أصابع الاتهام تشير إليها عندما يتعرض الإنسان إلى تعب أو مرض. وهى أيضًا تؤثر على الحمل وعلى الجنين وعلى الولادة.

 ما هو تأثير السمنة على الحمل؟
تؤثر السمنة المفرطة على حملك وتُعرضك إلى بعض المخاطر، لذلك عليك الانتباه جيدًا ومراعاة ذلك  أثناء الحمل لتجنب تلك المخاطر مثل: 
- خطر الإجهاض التلقائي أو ولادة الجنين ميتًا والإجهاض التلقائي المتكرر. 
-حدوث سكر الحمل الذي يعرضك إلى ولادة جنين كبير الحجم. 
-تتسم مضاعفات الحمل بارتفاع ضغط الدم وعلامات تلف في جهاز عضوي آخر، غالبًا ما يكون الكبد والكليتين.
 -خلل وظيفي في القلب 
-انقطاع النفس أثناء النوم. 
-الحاجة إلى العملية القيصرية ومخاطر مضاعفاتها. 
-العدوى: المرأة التي لديها سمنة تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية في أثناء الحمل وأيضا بالعدوى بعد الولادة، سواء ولد الطفل قيصريًا أو طبيعيًا. 
-تجلط الدم أو الجلطة: المرأة البدينة تكون أكثر عرضة لحدوث جلطات داخل الأوعية الدموية .

ما تأثير السمنة على الولادة؟
السمنة المفرطة قد تُؤثر على عملية الولادة, وتسبب بعض المشكلات حيث أن السمنة في أثناء الحمل تزيد من احتمالية الولادة القيصرية. وأيضًا تزيد من خطر مضاعفات الولادة القيصرية، مثل تأخر التئام الجرح وحدوث التهاب بالجرح. كما تَقل فرصة ولادتها ولادة طبيعية في الحمل الثانى، إذا كانت ولادتها الأولى قيصرية حيث أنه من المعروف أن المرأة التي تكون ولادتها الأولى قيصرية، يمكن أن تكون ولادتها الثانية طبيعية, ولكن هذه الاحتمالية تقل مع المرأة البدينة. 

كيف تؤثر السمنة على تأخر الحمل؟ وما هو دور جراحات السمنة في الحد من هذا التأثير؟
 أثبتت الأبحاث والدراسات أن السمنة المفرطة تؤثر على الحمل وبشكل كبير.
تأثير السمنة على تأخر الحمل: -
السمنة المفرطة قد تُسبب لدى العديد من السيدات مرض تكيسات المبايض، حيث أن السمنة المفرطة تعمل على فرز هرمون يؤثر على الغدة النخامية. وتتسبب في  تكيسات على المبيض وانسداد الأنابيب في باطن الرحم، وفي بعض الأوقات يحدث عقم نتيجة انسداد تلك الأنابيب. حيث جراحات السمنة المفرطة تزيد نسبة حدوث الحمل للسيدة التي لديها تكيس المبايض أربع مرات بعد فقدان الوزن الزائد. 

هل تؤثر السمنة المفرطة على الجنين؟
بالطبع السمنة المفرطة تؤثر على الجنين وعلى نموه، ولا بدّ من الاهتمام بزيارة الطبيب المختص، والمتابعة الدورية والاطمئنان على الجنين وعلى نموه فالسمنة قد تعرض جنينك إلى مخاطر مثل:
 -العيوب الخِلقية.
 -زيادة حجم الجنين زيادة أكبر من المتوسط (عملقة الجنين). 
-ضعف النمو.
 -ربو الأطفال. 
-السمنة لدى الأطفال. 

الهرمونات بريئة من الاتهامات في التسبب بالسمنة:
الكثير من الناس يعتقدون أن الهرمونات هي السبب الرئيسي في التسبب بمرض السمنة المفرطة، أو ضعف الحرق يسبب سمنة مفرطة! ولكن الجدير بالذكر هُنا أنها قد تكون سبب من الأسباب وليس السبب الرئيسي. حيث أكد أ. د/أسامة خليل أن هناك هرمونين فقط إذا اختل توازنهم في الجسم يؤدي إلى سمنة أهمهم هرمونات الغدة الدرقية. 
لذلك سوف تجد في مركز أ. د/أسامة خليل معمل تحاليل متخصص وعلى كفاءة عالية. حيث يوجد لدينا تحاليل هرمونات للجسم التي قد تؤثرعلى حرقك, وربطها ببعض بنسب معينة وتدل على دلالات معينة, لكي تضح الرؤية لدي الطبيب لوضع الخطة المناسبة للنزول في الوزن.
 فالأمر لا يقتصر على العملية فقط، إنما هي رحلة مع أ. د/أسامة خليل يسير معك فيها خطوة بخطوة.

 ما هي نصيحة أ. د/أسامة خليل لكل فتاة أو سيدة مُقبلة على الحمل؟
 يَنصح أ. د/أسامة خليل كل سيدة على السعي في النزول والتخلص من الوزن الزائد، وذلك ليس من أجل الشكل الجمالي فقط ولكن للحفاظ على صحتك. فأنتِ محور وأساس عائلتك فلابد أن تتمتعي بالصحة والنشاط , لكى تستطيعي ممارسة مهامك وتقضية واجباتك على أكمل وجه. وينصح الفتيات المقابلات على الزواج اللواتي يُعانون من سمنة مفرطة, بعدم التردد في إجراء عمليات السمنة فلا داعي للخوف منها أو التأثر برأي المجتمع. فهي خطوة مهمة نحو مستقبل جديد مشرق، فبيدك الإختيار فإختاري صحتك.