You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

أقل وزن لعملية تكميم المعدة

تفاصيل تهمك عن أقل وزن لعملية تكميم المعدة



قد تعتقد أن المعلومات الخاصة بجراحات أو عمليات السمنة هي معلومات معقدة و صعبة الفهم. قد يكون هذا صحيحًا إذا كان مصدر اطلاعك على هذه المعلومات هو مصدر غير موثوق.
لذلك حرص أستاذ دكتور أسامة خليل على توفير كل المعلومات التي تهمك بخصوص عمليات السمنة من خلال موقعه الإلكتروني، لتكون مرجعك الطبي الصحيح.
و في هذا المقال سوف نتطرق لبعض الأسئلة التي تراودك عن عملية تكميم المعدة.

كيف تساعدك عملية تكميم المعدة في إنقاص الوزن؟
الإجابة بسيطة جدًا، حيث يعتمد إنقاص الوزن من خلال عملية تكميم المعدة على التحكم في شهية مريض السمنة و تقليل كمية الطعام التي تستقبلها المعدة. يحدث ذلك عن طريق استئصال جزء من المعدة و الذي يقوم بإفراز هرمون الجوع؛ بالإضافة إلى تصغير حجم المعدة ليتبقى من 20% إلى 30% فقط من حجمها الأصلي.
حينذاك يستطيع مريض السمنة أن يتخلص من الشعور اللامتناهي من الجوع و التحكم بكميات طعامه. مما يتيح لجسمه الفرصة للتخلص من الوزن الزائد و الوصول للوزن المثالي دون أن يتعرض الجسم إلى الإجهاد.

ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة؟
يختلف وزن و مؤشر كتلة جسم مريض سمنة عن غيره، ولكن تظل بعض القواعد ثابتة لتكون هي المرجع لمعرفة من المرشحون للخضوع لعملية تكميم المعدة.
فالمرشحون هم من كانوا:
-يعانون من الوزن الزائد و يتراوح مؤشر كتلة أجسامهم بين ال35 و ال39.9، مع وجود أمراض مزمنة كارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب و مرض السكر. 
-يعانون من السمنة المفرطة و مؤشر كتلة أجسامهم 40 أو أكثر.
-يعانون من زيادة في نسبة الكوليسترول و الدهون الضارة بالدم.
فيمكننا أن نقول أن لا يوجد ما يسمى بأقل وزن لعملية تكميم المعدة بل يجب أولًا حساب مؤشر كتلة الجسم و معرفة تفاصيل حالة مريض السمنة قبل ترشيحه لإجراء هذه الجراحة أو غيرها من جراحات السمنة المتطورة مع أستاذ دكتور أسامة خليل.

يتكرر السؤال مرة أخرى...ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة؟ لكن هذه المرة تختلف الإجابة.
قد يقصد البعض هذه المرة من هذا السؤال معرفة أقل وزن قد يصلوا إليه بعد عملية تكميم المعدة، و هو سؤال مهم و من حق كل مريض سمنة أن يعلم ما هي النتيجة التي سوف يصل إليها مع عملية تكميم المعدة على يد أستاذ دكتور أسامة خليل استشاري جراحات السمنة.

محطات إنقاص الوزن بعد عملية تكميم المعدة مع دكتور أسامة خليل:
-خلال أول أسبوعين بعد عملية تكميم المعدة يبدأ المريض بفقدان ما يقرب من 0.45 كيلوجرام في اليوم الواحد؛ بحيث يكون إجمالي الوزن المفقود خلال هذه الفترة من 4.5 كيلوجرام إلى 9 كيلوجرام.
-خلال أول ثلاثة أشهر بعد تكميم المعدة يزداد معدل حرق الجسم؛ حيث يتمكن المريض من التخلص من ما يقرب من 35% إلى 45% من الوزن الزائد.
-خلال أول ستة أشهر بعد التكميم يفقد المريض ما يعادل 50% إلى 60% من وزنه الزائد.
-خلال السنة الأولى بعد التكميم يتمكن المريض من فقدان حوالي 60% إلى 70% من الوزن الزائد.

و لكن عليك عزيزي أن تعلم؛ أن ضمانك للوصول إلى النتيجة المرغوبة و الوزن المثالي بعد جراحة تكميم المعدة، هو الالتزام بتعليمات الطبيب؛ كالحرص على عدم بذل مجهود بدني شاق حتى تلتئم الفتحات الجراحية؛ لتجنب حدوث أي مضاعفات. بالإضافة إلى إتباع النظام الغذائي المكون من ستة أسابيع و الذي يبدأ مباشرة بعد إجراء الجراحة. حيث تكون معدة المُكمم كمعدة الطفل الرضيع، تحتاج بعض التمهيد قبل أن يمكنها استقبال الطعام المعتاد مرة أخرى.
*يمكنك معرفة المزيد عن النظام الغذائي الخاص بعمليات السمنة عن طريق تصفح المعلومات الطبية من خلال موقعنا.