You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

تكميم المعدة والحمل

السمنة المفرطة خطر لا يشعر به إلّا من ذاق مرارتها وشَعر بمعانتها، لأنه أصبح داخل دائرة لا تنتهي من الأمراض التي تؤثر على حياته. ولذلك يجب علينا أن نزيد من التوعية ضد السمنة المفرطة والتنويه عن أمراضها وأسبابها وكيفية التصدي لها. فالسمنة هى طريق ممتلئ بالأشواك, ويرجع ذلك لأنها تُعرض حياة الإنسان إلى خطر حقيقي قد تؤدي إلى الوفاة في نهاية الطريق. فانتبه عزيزي القارئ على صحتك فحياتك غالية ليس فقط عليك وإنما على أسرتك. لذلك عملية تكميم المعدة أصبحت من الأساسيات وليس رفاهيات للحصول على شكل جمالي فقط.

كيف يمكن أن تؤثر السمنة المفرطة على تأخر الحمل؟

هُناك بعض من السيدات يعانين من تأخر الحمل، وبعد دراسة حالتهم جيدًا نجد أن السمنة المفرطة هى التي تمنع هؤلاء النساء عن حلم الأمومة. وذلك لأنها تسبب مرض تكيس المبايض للسيدة وهذا يمنع الحمل، فالسمنة لها دور في عدم انتظام الدورة الشهرية والتأثير بالسلب على الهرمونات في الجسم وخاصًة هرمون الإستروجين.

ما علاقة السمنة المفرطة بهرمون الأنسولين؟

الأنسولين هو هرمون يُفرز من البنكرياس إلى الدم مباشرة، ووظيفته هي إدخال الجلوكوز داخل خلايا الجسم لكي يتم حرقه وتحوله إلى طاقة, وهكذا يستطيع الشخص ممارسة نشاطه وحياته. والسمنة المفرطة تعمل على زيادة مقاومة الأنسولين وبالتالي لا يستطيع هرمون الأنسولين القيام بوظيفته فهذا يؤدي إلى تراكم الدهون وتخزينها وبالتالي يؤدي إلى سمنة مفرطة.

كيف تساعد عملية تكميم المعدة على زيادة فُرص الحمل ؟

تكميم المعدة وجراحات السمنة عمومًا هى إنقاذ لحياة المرأة، فالسمنة تؤثر على تأخير حدوث حمل وذلك لأنها تسبب مرض تكيس المبايض. ولكن عملية تكميم المعدة تساعد على النزول في الوزن عن طريق قص ٨٠٪ من المعدة والتخلص من هرمون الجوع ( الجريلين), وهذه الجراحة هى الحل الأمثل لأن النتيجة تكون فقدان الوزن بصورة صحية وأيضًا التخلص من تكيس المبايض في آنٍ واحد.

لماذا يُسبب تكيس المبايض سمنة مفرطة؟

يُسبب مرض تكيس المبايض سمنة مفرطة لأنه يساعد على إفراز هرمون الأندروجين الذي يخزن الدهون في الجسم وبالتدريج يسبب سمنة مفرطة، لذلك يجب عليكي الانتباه لهذا المرض الخبيث.

لماذا عملية تكميم المعدة تزيد من فرص الحمل الآمن للمرأة؟

السمنة المفرطة بئرعميق من المخاطر، وخاصًة إذا كانت الأم لديها سمنة مفرطة فإن المخاطر تزيد عليها، وإليكِ بعض من هذه المخاطر :
-حدوث إجهاض أو ولادة طفل ميت.
-حدوث سكر حمل، قد يختفي بعد الولادة ولكنه مؤشر على إمكانية حدوث مرض السكري للأم.
-ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة، وهذا يُعرض الأم إلى حدوث تسمم حمل.
-التقليل من فرصة الولادة الطبيعية والاتجاه إلى الولادة القيصرية، وهذه جراحة لا ينصح بها إلا للحالات الحرجة فقط لخطورتها.
-السمنة تؤثر على الطفل حيث من الممكن ولادة جنين بحجم كبير.
-قد يولد الجنين بعيوب خلقية.
ولكن كل هذه المخاطر تقل عند نزول وزن الأم بعملية تكميم المعدة أو أي عملية سمنة أخرى.

متى ينصح أ. د / أسامة خليل بالحمل بعد تكميم المعدة ؟

بعد انتهائك من معركتك ضد السمنة المفرطة والرجوع إلى رشاقتك وصحتك، هُنا عزيزتي تستطيعين أن تسألي ما هو الوقت المناسب للحمل بعد عملية تكميم المعدة. إن الأستاذ الدكتور أسامة خليل لا ينصح بالحمل مباشرة بعد عملية تكميم المعدة. ولكن عليكِ الانتظار لمدة ١٨ شهر بعد العملية لضمان التغذية السليمة والصحية لكي ولجنينك, وأيضًا يكون الوزن استقر نسبيًا ويكون جسمك أكثر تحملاً لفترة الحمل، والتغذية تكون سليمة للطفل ولا تعرضينه لسوء تغذية.

موضوعات ذات صلة:
تكميم المعدة