الألم بعد عملية تحويل المسار

تعد عملية تحويل المسار واحدة من أشهر عمليات القضاء على السمنة ومشكلاتها فهي تساعدك على فقدان الكثير من الوزن خلال أشهر قليلة من العملية، لكن هناك بعض الأشخاص ممن يمتلكون مخاوف وتساؤلات عن الألم بعد عملية تحويل المسار والذي قد يصيب قلة من الأفراد لفترة مؤقتة بعد العملية، والذي يساهم في ظهور هذا الألم قلة خبرة الطبيب أو عدم اتباع المريض إرشادات ونصائح الطبيب المعالج.

متى نلجأ إلى عملية تحويل المسار؟

يتجه الطبيب إلى جراحة تحويل مسار المعدة بعد استنفاذه لمحاولات إنقاص الوزن عن طريق الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة التمارين الرياضية، فتصبح عملية تحويل مسار المعدة حلًا مثاليًا في الحالات التالية:
- عدم قدرة المريض على التحكم في شهيته.
- المرضى الذين لديهم شراهة للسكريات ومن يعانون ارتجاع المريء.
- مرضى سكر الدم من النوع الثاني.
- الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب والضغط والسرطان.
- المرضى الذين تجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 35% ويعانون من الضغط والسكر.

الألم بعد عملية تحويل المسار:

من المحتمل أن تصيبك بعض الآلام في فتحات العملية في الأيام التالية للعملية، سيصف لك دكتور أسامة خليل بعض الأدوية والمسكنات لتخفيف الألم، وسينصحك دكتور أسامة خليل بالمشي في أرجاء المستشفى في نفس يوم العملية، فالمشي سوف يساعدك في خروج الغازات.

ما هي الآلام التي من الممكن أن تمر بها بعد عملية تحويل المسار؟

ألم القيء والغثيان:

من الممكن أن تصاب بالقيء والغثيان بعد العملية ويستمر ذلك ليوم أو يومين إلا أنه يختفي بعد حصولك على الراحة.

ألم الإمساك:

قد يصاب به بعض المرضى نتيجة لعدم تناول الطعام بعد العملية ومن الممكن أن يستمر خلال الأسبوع الأول من العملية، فيشعر المريض بالثقل ولا يستطيع القيام بعملية الإخراج، لذلك سوف ينصحك دكتور أسامة خليل بتناول كميات كبيرة من المياه والعصائر لكي تتخلص من الإمساك.

ألم الشعور بالانتفاخ:

من المحتمل أن يشعر المريض بالحموضة أو بانتفاخ المعدة، مما يصيبه بالإزعاج ويستطيع أن يستشير الطبيب إذا استمر هذا الشعور لأكثر من 10 أيام.

الدوار:

قد تُصاب بالدوار والصداع في الأسابيع الأولى من العملية نتيجة لقلة تناول الطعام وقلة امتصاصه، لذلك سوف ينصحك الطبيب بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي سوف يصفها لك.

نصائح لتفادي الألم بعد عملية تحويل المسار:

لتفادي الشعور بالألم نتيجة للفتحات الجراحية:

سوف يصف لك الدكتور أسامة خليل بعض الأدوية والمسكنات للتقليل من الألم، وعليك الالتزام بالإرشادات التالية لتقليل الألم والمضاعفات:
- تنظيف الجرح بعمق.
- تجنب بذل المجهود العنيف بعد إجراء العملية.
- الابتعاد عن ممارسة الرياضة العنيفة بعد العملية.
- العطس والكحة بهدوء حتى لا يتضرر الجرح.

لتفادي الشعور بألم الإسهال:

تجنَّب الإسهال والألم الناتج عنه بتجنب تناول الأغذية المليئة بالسكريات والدهون وتفادي تناول  النشويات المصنعة كالمكرونة والأرز الأبيض، كما يمكنك تناول الزبادي بدلًا من الحليب إذا كنت لا تحتمل اللاكتوز في الحليب، كما تستطيع استشارة الطبيب  في حالة استمرار الإسهال لأكثر من ثلاثة أيام.

لتفادي الشعور بألم  الغازات :

يجب عليك تجنب التدخين وكذلك عدم تناول منتجات الألبان والمشروبات الغازية؛ لأنهم من الممكن أن يتسببوا في إصابتك بغازات البطن بعد  العملية.

بعد سردنا لأهمية عملية تحويل المسار وكيفية إجرائها وفوائدها والحالات الفردية التي قد يحدث لها بعض الآلام الطفيفة، سنتعرف على مساهمة مركز دكتور أسامة خليل لعلاج السمنة في الحد من الألم بعد عملية تحويل المسار:

- تُجرى العملية بالمنظار فيقل الألم كثيرًا عن ذلك الذي كان يحدث في الجراحات التقليدية، والناتج من عمل جرح كبير في البطن والذي كان يستغرق وقت طويل لكي يزول.
- مع الدكتور أسامة خليل سوف يمكنك التخلص من الألم النفسي نتيجة الشكل التقليدي للجرح باستخدام الخياطة التجميلية، التي لا تترك أثرًا بعد العملية على الإطلاق.
- قلة فترة النقاهة بعد العملية وكذلك فترة البقاء في المستشفى والتي لا تتعدى اليومين على الأكثر.

كيف تتم عملية تحويل المسار؟

- يبدأ الدكتور أسامة خليل العملية بعد أن يتم تخدير المريض بعمل خمس فتحات جراحية صغيرة لا يتعدى طولها 2 سم بالمنظار، والتي يتم من خلالها إدخال أدوات المنظار الجراحية التي تحتوي على كاميرا أمامية يتابع من خلالها الدكتور سير العملية الجراحية.
- يُجري الدكتور أسامة خليل اختبار تسريب للتأكد من نجاح العملية، وأمانها وعدم حدوث تسريب من خط الدبابيس.
- تُغلق الفتحات الخاصة بالجراحة بخياطة تجميلية لا تترك أثرًا بعد ذلك.

مميزات سوف تحصل عليها بعد عملية تحويل مسار المعدة مع الدكتور أسامة خليل:

- سوف تتمتع بنزول سريع في الوزن.
- ستقل  كمية الطعام التي تتناولها لكي تشبع  فتنكمش عضلة المعدة لديك.
- تعد خيارًا بديلًا عن تكميم المعدة لمرضى ارتجاع المريء.
- تساهم في زيادة معدل الشفاء من مضاعفات السمنة  كأمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول  وآلام  المفاصل والعظام.
- تُجرى بالمنظار مما يساهم في تسريع فترة الشفاء وتقليل معدل الألم.
- تمنح مرضى سكر النوع الثاني الأمل في الشفاء منه.

3 أسباب تجعل من عملية تحويل المسار عملية خطيرة:

1. إجراء العملية دون عمل فحوصات وتحاليل ما قبل العملية.
2. إجراء العملية للذين يعانون من مشكلات صحية خطيرة تمنع تعرضهم للتخدير الكلي.
3. الاستمرار في تناول بعض الأدوية كمضادات التجلط التي تزيد من فرص النزيف بعد العملية.

لذلك ننصحك باللجوء للدكتور أسامة خليل استشاري جراحات السمنة والمناظير لما له من سنوات عدة في طب السمنة الجراحي ولما قد مر به من حالات نجاح في عمليات السمنة الجراحية.