You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

معدل-نزول-الوزن-بعد-عملية-تحويل-المسار

معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار

يلجأ الكثير ممن يعانون من الوزن الزائد والسمنة المفرطة إلى عمليات السمنة الجراحية لما لها من فاعلية شديدة في إنقاص الوزن الزائد بسرعة شديدة وبمضاعفات بسيطة، ومن أكثر ما يلجؤون إليه من عمليات السمنة الجراحية هي عملية تحويل المسار، فما هو معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

تعتمد عملية تحويل المسار في آلية عملها على عمل جيب صغير في المعدة ثم توصيلها بالأمعاء الدقيقة على بعد متر ونصف من المعدة، بحيث تقل كمية الطعام التي تدخل إلى المعدة بمجرد صغر حجمها، ويقل وقت وجود الطعام في الأمعاء وبالتالي يقل امتصاصه، ومن هنا يأتي فقدان الوزن.

3 عوامل تضمن لك أعلى معدل نجاح لعملية تحويل المسار:

1- اختيار طبيب السمنة الذي له من الشهادات والخبرات الكثير من السنوات، ولديه عدد كبير من حالات النجاح في عمليات السمنة الجراحية وخاصةً تحويل المسار.
2- التأكد من أن المستشفى التي سوف تقوم بها بعملية تحويل المسار على أعلى مستوى، ولديها أحدث الأنظمة وأحدث الأدوات الجراحية.
3- الالتزام بتعليمات الدكتور أسامة خليل بعد عملية تحويل المسار وخاصةً في كيفية تناول الطعام بعد العملية وكذلك الاتزام بتناول الأدوية التي يصفها لك.

معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار:

بعد عملية تحويل المسار تقل رغبة مريض السمنة بشكل كبير في تناول الطعام ويشعر فورًا بالشبع، فيكون معدل فقدان الوزن بعد عملية تحويل المسار كالآتي:
- يفقد مريض السمنة حوالي 30% من وزنه الزائد في خلال أول ثلاثة شهور.
- بينما يفقد حوالي 50% من وزنه الزائد في خلال أو ستة شهور.
- إلى أن يصل إلى فقدان حوالي 70% من وزنه الزائد بعد أول سنة من عملية تحويل المسار، وغالبًا ما يصل بعدها إلى وزنه المثالي.


نصائح هامة للتغذية تؤثر على معدل نزولك في الوزن بعد عملية تحويل المسار:

بعد عملية تحويل المسار تكون المعدة مثل معدة الطفل الصغير والتي تحتاج إلى الوقت للتكيُّف مع حجمها الجديد، لذلك يجب أن يبدأ نظامك الغذائي من تناول المشروبات الشفافة إلى تناول الأطعمة الصلبة بتدرُّج حذر جدًا كالتالي:
في الأسبوع الأول: يجب عليك أن تلتزم بتناول السوائل الشفافة مثل: النعناع والينسون والفواكه البيور بدون سكر.
بينما في الأسبوع الثاني بعد العملية: يجب عليك أن تبدأ تناول السوائل غير الشفافة مثل مشروب الموز باللبن، والآيس كريم والزبادي.
أما في الأسبوع الثالث والرابع: يجب عليك أن تبدأ في إدخال الأطعمة المهروسة سهلة البلع مثل شوربة لسان العصفور والبطاطس البيوريه.
أما في الأسبوع الخامس: بإمكانك أن تبدأ في تناول اللحوم والسمك المهروس جيدًا.
أما في الأسبوع السادس: يمكنك أن تتناول الأطعمة العادية من أسماك وخضروات وفاكهة.

بينما يجب عليك أن تمتنع عن تناول أي مشروبات تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل المشروبات الغازية، أو أي أطعمة تحتوي على أي دهون على الإطلاق، وعدم الخلط بين الطعام والشراب في آن واحد مع تقسيم وجباتك اليومية إلى خمس أو ست وجبات يومية صغيرة، والحرص على تناول ما يتراوح بين 2 إلى 3 لتر من الماء يوميًا لتنشيط الدورة الدموية وتسريع فترة الاستشفاء.


تجنَّب متلازمة الإفراغ السريع بعد عملية تحويل المسار بالتزامك بتعليمات الدكتور أسامة خليل:

إن متلازمة الإفراغ السريع هي متلازمة تحدث لمرضى السمنة نتيجة التفريغ السريع لمحتويات المعدة إلى الأمعاء الدقيقة بدون هضم، وتحدث نتيجة عدم التزام المريض بعد عملية السمنة بتعليمات الدكتور  بعد العملية والتي ذكرناها فيما سبق، وتتمثل أعراضها في:
- قيء.
- إسهال شديد.
- هبوط.
- غثيان.
- توتر وقلق مستمر.
- انخفاض سكر الدم بشكل مفاجئ.

ولكن بمجرد التزامك بما ذكرنا من نظام غذائي بعد عملية تحويل المسار والتزامك بتعليمات ما بعد العملية، سوف تضمن عدم إصابتك بها على الإطلاق.

نصائح هامة لتجنب ثبات الوزن بعد عملية تحويل المسار وتسريع معدل نزول الوزن بعدها:

- حافظ على ممارسة الرياضة ولو رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا.
- اشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا.
- تناول وجبات صغيرة وليست كبيرة على الإطلاق.
- توقف بمجرد شعورك البسيط بالشبع.
- أكثر من تناول الألياف في غذائك.
- التزم بتناول الأطعمة التي تساعد على رفع معدلات الحرق لديك.
- التزم بتناول ما قد وصفه لك الدكتور أسامة خليل من فيتامينات ومكملات غذائية قدر الإمكان.

هل الألم بعد عملية تحويل المسار محتمل؟

نعم يعتبر الألم بعد عملية تحويل المسار مع الدكتور أسامة خليل بسيط للغاية، إذ يعتمد في ألية عمله على تركيب جهاز تسكين الألم PCA أحدث ما توصلت إليه جراحات السمنة الحديثة، فمن خلاله يمكن لمريض السمنة الضغط على زر الجهاز لإنتاج دُفعة من المسكن للتقليل من الألم، فهو جهاز يتم تركيبه في الكانيولا لمدة 3 أو 4 أيام بعد العملية على حسب احتياج المريض نفسه.